The Darfur Consortium

. . .

Darfur in the News

Arabic Media

December 6, 2022  

المصدر: الأهرام
http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=arab3.htm&DID=9422
العنوان: رئيس مجلس الأمن ينفي مسئولية السودان عن تأخير نشر القوات بدارفور
من: طارق فتحي وعبدالواحد لبيني

نفي السفير مارسيللو ساباتافورا‏,‏ رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي ومندوب إيطاليا لدي الأمم المتحدة‏,‏ مسئولية الحكومة السودانية عن تأخير نشر القوة المختلطة لحفظ السلام في دارفور‏.‏ وقال مساء أمس الأول في تصريحــــات لـ الأهرام إنه لا يوجد أي شيء لإلقاء مسئولية تأخير نشر القوات علي الخرطوم خلال مناقشات في مجلس الأمن‏,‏ مشيرا إلي أن جان ماري جيينو‏,‏ مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشئون عمليات حفظ السلام‏,‏ كان قد اثار هذه المسألة خارج مجلس الأمن‏,‏ ولم يتحدث بشأنها إلي الدول الأعضاء‏.  وأكد رئيس مجلس الأمن أهمية دراسة وتقييم أفضل الوسائل لتولي القوة المشتركة شئون الأمن في دارفور اعتبارا من نهاية الشهر الحالي‏,‏ وقال إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد مناقشات مكثفة في المجلس بخصوص السودان‏.‏ يأتي ذلك في وقت اعتذرت فيه الحكومة السودانية عن عدم المشاركة في اجتماع الوساطة الأمريكية المقرر أن يجمع أمس بأديس أبابا وفدين من شريكي السلام مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس‏,‏ في حين أكدت الحركة أن وفدا لها برئاسة الأمين العام باقان أموم سيشارك‏. إلي ذلك طالبت مجموعة حكماء إفريقيا شريكي الحكم والسلام القبول بوساطة دولية لإنهاء الأزمة القائمة منذ شهرين‏,‏ والتي تهدد بتمزيق السودان‏. 

المصدر: الدستور
http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\ArabicAndInter\2007\12\ArabicAndInter_issue58_day06_id8815.htm
العنوان: وزير بريطاني: فرص اقرار السلام في دارفور ستبقى محدودة ما لم توجد ارادة سياسية قوية

انتقدت بريطانيا المجتمع الدولي امس لعدم اتخاذه اجراء بشأن دارفور وقالت ان فرص اقرار السلام في هذه المنطقة من غرب السودان ستبقى محدودة ما لم توجد ارادة سياسية قوية.  وقال مارك مالوتش براون وزير شؤون افريقيا ان بريطانيا تشارك بقوة في محاولة انهاء الصراع لكنه شكا من أن دولا أخرى لا تبدي التزاما كافيا.  وعن عدم توفير بريطانيا طائرات هليكوبتر عزى ذلك لالتزاماتها العسكرية في العراق وافغانستان لكنه اسرع بالقول أن لندن قدمت 75 مليون جنيه استرليني لتبقي على قوة حفظ السلام المؤقتة في مكانها وستدفع ثمانية بالمئة من تكاليف بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.  ومضى يقول "أن بريطانيا تمارس ضغوطا متساوية على الحكومة السودانية وعلى جماعات المتمردين لوقف القتال".  وقال "الحكومة وعدت بانهاء الاعمال القتالية والمتمردون يجب ان يضاهوا هذا العمل... ويجب ان يكون هناك نظام للمراقبة للتأكد من عدم انتهاك وقف اطلاق النار".  وتابع "انه امر مذهل حقيقة ان يرفض زعماء المتمردين المحادثات في الوقت الذي تعتمد فيه بوضوح رفاهة شعوبهم - مليوني مشرد في مخيمات - على اقرار السلام".

المصدر: الخليج
http://www.alkhaleej.ae/articles/show_article.cfm?val=456239
العنوان: إلياسون وسالم يقران بصعوبة المفاوضات

في شرم الشيخ بحث موفدا الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي إلى دارفور يان إلياسون وسالم أحمد سالم أول أمس مع وزراء خارجية مصر وتشاد وإريتريا وليبيا في سبل حمل المتمردين على التفاوض مع الخرطوم. وقال إلياسون في مؤتمر صحافي مشترك مع سالم “إنها مهمة صعبة، فالتصعيد العسكري مستمر في دارفور وخارجها، وكذلك خارج السودان. هناك مواجهات ووضع إنساني بالغ الهشاشة”. وأوضح أنه خائف كثيرا من الوضع المتفجر في داخل المخيمات، وشدد على ضرورة إنهاء هذه الحالة البائسة.  إلى ذلك، جددت مجموعة الحكماء القدامى التي توجه وفد منها في أكتوبر/تشرين الأول إلى دارفور الدعوة لانتشار قوة لحفظ السلام من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي على الفور في الإقليم، وعبرت في الوقت نفسه عن تفاؤل حذر. وقال أعضاء المجموعة في تقريرهم “إن السلام والعدالة في متناول اليد، ولا يمكن تحقيقهما إن لم تشارك الأطراف المعنية في أزمة دارفور في حلها بدعم كامل من المجتمع الدولي". 

المصدر: الشرق الأوسط
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issue=10600&article=448564
العنوان: محكمة الجزاء الدولية تطلب من مجلس الأمن اعتقال وزير سوداني
من: صلاح عواد ومصطفى سري

في بيانه أمام مجلس الأمن الذي عقد اجتماعا رسميا، انتقد المدعي العام مورينو حكومة عمر البشير لعدم استجابتها لمذكرة الاعتقال. وأبلغ المدعي العام مجلس الأمن بأن المحكمة الجنائية الدولية قد وجهت مذكرة لاعتقال أحمد هارون بتهمة ارتكاب 50 جريمة من الجرائم التي ترتكب ضد الإنسانية وجرائم الحرب. وطالب مجلس الأمن بممارسة كل الضغوط على الحكومة السودانية من أجل اعتقاله.  لكن الحكومة السودانية جددت معارضتها لاعتقال أي واحد من مواطنيها. وانتقد السفير السوداني المدعي العام بشدة واتهمه بإفساد خارطة الطريق لحل أزمة دارفور بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي. الى ذلك أجرى احد زعماء القبائل العربية في دارفور موسى هلال لقاء مع قيادات الفصائل الموجودة في عاصمة حكومة جنوب السودان جوبا بترتيب من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ورعاية الحركة الشعبية لتوحيد كل مكونات الإقليم قبل الدخول في مفاوضات بينها والحكومة السودانية. ورحبت حركة تحرير السودان الموحدة بلقاء موسى هلال باعتباره احد ابناء دارفور ومكوناتها الاجتماعية الرئيسية.

المصدر: الجزيرة
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2B5F0566-22BD-4DCC-B8BF-1BFBF16ED19B.htm
العنوان: هدوء شرقي تشاد عقب معارك بين المتمردين والحكومة   

عاد الهدوء إلى شرقي تشاد عقب تجدد المعارك بين الجيش التشادي وفصيل رئيسي للمتمردين، وفق ما ذكرت مصادر الطرفين.  ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر عسكري في نجامينا قوله إن "الوضع هادئ"، مشيرا إلى أن متمردي تجمع قوى التغيير أخلوا مواقعهم إثر المعارك الأخيرة أمس والتي بدأت كثيفة ثم خفت حدتها.  من جهته قال المتحدث باسم المتمردين عيد مورا مايدي "هذا الصباح كان الوضع هادئا، لم تحصل معارك".  وعلى خلفية الاشتباكات الأخيرة، حذرت الأمم المتحدة من أن القتال العنيف في المنطقة يهدد اللاجئين من دارفور ويحُول دون زيارة عمال الإغاثة التابعين للمنظمة الدولية مخيمات اللاجئين. وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في أبشي أنيتا ريرل إن الوصول إلى المخيمات ومواقع تجمع اللاجئين يكون صعبا عندما يندلع القتال. وأضافت أن المدنيين يخشون أن يزداد الوضع المضطرب سوءا, خاصة أن موظفي الإغاثة لم يزوروهم منذ عشرة أيام.  وتقدم المنظمة التابعة للأمم المتحدة وشركاؤها المساعدة لنحو 240 ألف لاجئ من دارفور تدفقوا على تشاد عبر الحدود مع السودان هربا من الصراع في الإقليم السوداني المضطرب. ويقيم 180 ألف شخص آخر في مخيمات بالمنطقة وهم من التشاديين النازحين داخليا.

 

African Voices
Join the Darfur Consortium

Action Professionals Association for the People

Aegis Trust Rwanda

African Centre for Democracy and Human Rights Studies

African Center for Development

African Security Dialogue and Research (ASDR)

African Women's Development and Communications Network (FEMNET)

The Ahueni Foundation

Alliances for Africa

Amman Centre for Human Rights Studies

Andalus Institute for Tolerance

Anti-Slavery International

Arab Program for Human Rights Activists

Cairo Institute for Human Rights Studies

Centre for Minority Rights Development (CEMIRIDE)

Centre for Research Education and Development of Freedom of Expression and Associated Rights (CREDO)

Citizens for Global Solutions

Conseil National Pour les Libertés en Tunisie

Darfur Alert Coalition (DAC)

Darfur Centre for Human Rights and Development

Darfur Reconciliation and Development Organization (DRDO)

Darfur Relief and Documentation Centre

Egyptian Organization for Human Rights

Femmes Africa Solidarité

La Fédération Internationale des Droits de l'Homme (FIDH)

Human Rights First

Human Rights Institute of South Africa (HURISA)

Institute for Human Rights and Development in Africa

Institute for Security Studies

Inter-African Union for Human Rights (UIDH)

Interights

International Refugee Rights Initiative

Justice Africa

Justice and Peace Commission

Lawyers for Human Rights

Lebanese Association for Democratic Elections

Legal Resources Consortium-Nigeria

Ligue Tunisienne des Droits de l'Homme

Makumira University College, Tumaini University

Media Foundation for West Africa (MFWA)

Minority Rights Group

National Association of Seadogs

Never Again International

Open Society Justice Initiative

Pan-African Movement

People Against Injustice (PAIN)

Rencontre Africaine Pour la Defense des Droits de l'Homme (RADDHO)

Sierra Leone STAND Chapter

Sisters' Arabic Forum for Human Rights (SAF)

Socio-Economic Rights and Accountability Project (SERAP)

Sudan Organization Against Torture (SOAT)

Syrian Organization for Human Rights

Unitarian Universalist Service Committee (UUSC)

Universal Human Rights Network

WARIPNET

Women Initiative Nigeria (WIN)

 
 
©2007 Darfur Consortium. Design by Deirdre Reznik